recent
أخبار ساخنة

شرح برنامج Sweet Home 3D لتصميم المنازل

الصفحة الرئيسية


الحمد لله الذي يسر لي أن أتم هذه الشرح لبرنامج أحسبه سينفع المجتمع وهو برنامج Sweet Home 3D ، وهذا البرنامج الحر مفتوح المصدر يعضد من مقصد حرية العلم وعدم احتكاره لفئة، وهو الهدف الذي أسعى له مع كتيبة من الشباب العربي لعل أغلبها يمارس نشاطه في الساحة العربية الأكبر : مجتمع لينكس العربي للتكامل مع ما يطرحه الفكر الإنساني الخلاق للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر والمصاغ عبر مؤسسته الأولى .
نعم لا أستخدم هذا البرنامج في عملي الخاص ولكن الرغبة فيما قد يسد النقص في مصادر المعرفة العربية الحاسوبية هو ما دفعني لطرق باب هذا البرنامج والتمرس عليه وتقديم الشرح العربي السهل له بإذن الله

مدخل إلى البرنامج
هذا البر نامج هو برنامج يقوم بعمل تصميم للمنازل بشكل ثنائي الأبعاد على لوحة الرسم، وعرضها برؤية ثلاثية الأبعاد عبر
لقطات الفيديو أوالصور الثابتة .
وتعود أول نسخة من هذا البرنامج المجاني لعام 2006 وحتى الآن تصدر نسخة جديدة من البرنامج كل عدة أشهر
والنسخة الحالية تحمل رقم ثلاثة ويمكنك تحميل البرنامج عبر الولوج لموقعه الرسمي من هنا
ولكن يجب عليك اولا وقبل تثبيث البرنامج ان تقوم بثبيت برنامج الجافا على جهازك ويمكنك تحميله وتثبيته من موقعه  من هنا
والآن لننطلق مع البرنامج ومع الوهلة الأولى سنرى واجهته المنظمة والبسيطة، والتي تظهر في الصورة التالية

وإليكم شرح ما ترمز إليه الأرقام في الصورة السابقة
1- ويشير إلى شريط القوائم
2- يشير إلى شريط الأدوات والأوامر
3- يشير إلى المسطرة
4 - يشير إلى ساحة رسم المنزل
5- يشير إلى دليل قطع الأثاث المختلفة : يشير إلى ساحة عرض المنزل برؤية ثلاثية الأبعاد
6- يشير الى ساحة عرض المنزل برؤية ثلاثية الابعاد
7- قائمة الأثاث المستخدم في المنزل
والآن لندلف على شريط القوائم وسيمكننا من خلاله الوصول لمختلف أوامر وأدوات البرنامج كما يمكننا فعل ذلك عن طريق اختصارات لوحة المفاتيح بصورة مباشرة، وتظهر الاختصارات بجوار كل أمر، وبالضغط على القائمة الأولى file ستنسدل القائمة المخفية للأسفل وستظهر منها تلك الأوامر كما يظهر بالصورة
وتشير أوامر تلك القائمة إلى الآتي: أمر New وهو لفتح صفحة عمل جديد أمر Open لفتح ملف سبق العمل عليه وحفظه بواسطة البرنامج أمر Open recent home وهو لفتح الملفات الأخيرة التي تم فتحها بواسطة البرنامج أمر Close لغلق صفحة العمل الحالية أمر Save لحفظ العمل في المجلد الافتراضي للحفظ وهو غالبا مجلد المنزل في أنظمة لينكس ومجلس المستندات في نظام النوافذ أمر Save as لحفظ العمل داخل مجلد معين وباسم معين من اختيارك أنت أمر Save and compress لحفظ العمل بصيغة البرنامج الافتراضية بالإضافة لضغطها بصيغة الضغط الحرة Zip أمر Page setup ومن خلاله يتم ضبط خصائص الصفحة مثل حجمها على سبيل، وهل طولية أم عرضية ؟ أمر Print preview لمعاينة لوحات العرض الثلاث ( لوحة رسم المنزل، لوحة العرض ثلاثي الأبعاد، ولوحة دليل الأثاث المستخدم )
أمر Print لعرض نافذة الطباعة لضبط وطباعة اللوحات الثلاث السابقة أمر Print to PDF لطباعة وحفظ العمل على صيغة عرض الكتب الإلكترونية القياسية بي دي إف أمر Preferences لعرض تفضيلات البرنامج وتعديل خصائصه الأمر Exit للخروج نهائيا من البرنامج
أما قائمة Edit فكل أوامرها تكون غير مفعلة عند البدء في عمل جديد ويتم تفعيلها فور البدء في تنفيذ أحد الأوامر أو استخدام أحد
الأدوات والأمر الأول Undo يتراجع عن آخر حركة مع إظهاره اسمها بجوار الأمر والأمر Redo يتراجع عن تنفيذ ما تم التراجع عنه في أمر Undo أما أمر Cut يستخدم لقص أي جزء تم رسمها أو قطعة أثاث تم وضعها على ساحة الرسم
وD0 - والأمر Copy يقوم بنسخ أي جزء تم رسمه أو قطعة أثاث تم وضعها على ساحة الرسم ويقوم Paste بلصق الجزء الذي تم قصه أو نسخه في المكان الجديد بلوحة رسم المنزل والأمر Delete يقوم بحذف الجزء المظلل نهائيا من لوحة الرسم ويقوم الأمر Select all ياختيار كامل كل القطع المرسومة من حوائط وأرضيات وحتى قطع الأثاث ليتم نسخها أو قصها أو حتى حذفها نهائيا
وقائمة furniture تتعلق بكل ما يختص بقطع الأثاث وأوامرها كالتالي :
أمر Add to home يفعل حينما يتم الضغط بزر الفأرة الأيمن على أي قطعة أثاث من دليل الأثاث والأمر Modify معني بتعديل خصائص معينة لقطعة الأثاث مثل حجمها ولونها واسمها والأمر Group لا يتم تفعيله إلا إذا تم اختيار أكثر من قطعة | أثاث بلوحة رسم المنزل وبالضغط عليه حينها سيضم القطع كلها المجموعة واحدة بلوحة قطع أثاث المنزل المختار ليتيسر إجراء التعديل نفسه على كامل المجموعة مرة واحدة والأمر Ungroup يقوم بإلغاء الأمر السابق ويعيد كل القطع لما كانت عليه قبل ضمها لمجموعة واحدة أما مجموعة أوامر Align فهي للمحاذاة: أي لمحاذاة قطع الأثاث على لوحة الرسم وهي بالترتيب إما المحاذاة ناحية الأعلى أو الأسفل أو ناحية اليسار وأخيرا ناحية اليمين
والآن لنبدا في عمل جديد وربما يكون من الضروري أن نلق نظرة على تفضيلات البرنامج عبر المسار التالي :
File > Preferences


وستظهر لنا هذه النافذة وبها الخيارات التالية Language لاختيار لغة أخرى لواجهة البرنامج وتتوفر العديد من اللغات ليس من ضمنها العربية والخيار Unit وهو خاص بوحدة قياس المسافة المستخدمة في البرنامج وتوجد أربع وحدات وهي السنتيمتر والمليمتر والبوصة والمتر، والوحدة الافتراضية للقياس بالبرنامج هي البوصة (Inch)
وخيار Furniture catalog view يتم من خلاله تحديد طريقة عرض قطع الأثاث بدليل الأثاث الجانبي للبرنامج والطريقة الأولى هي Category folders وهي لعرض قطع الأثاث عبر مجلدات مصفوفة طوليا وبالضغط على كل مجلد تنسدل منه قائمة فرعية لقطع الأثاث والطريقة الثانية Searchable list ويتم من خلالها عرض قطع الأثاث مباشرة عبر صغرات في دليل الأثاث كما يظهر بالصورة التالية
وعبر خيار navigation arrows يتم إلغاء أو تفعيل أسهم الإبحار داخل نافذة العرض ثلاثي الأبعاد للمنزل كما يظهر بالصورة التالية

أما خيار المغناطيسية Magnetism فوظيفته تفعيل إنجذاب الحائط أثناء رسمه إلى الخطوط الإرشادية للشبكة لتيسر عملية الرسم بمقياس دقيق وخياري Rulers و Grid معنيان بإظهار المساطر والشبكة داخل لوحة رسم المنزل وهي خطوط وهمية لا تظهر في العمل النهائي وتستخدم للمساعدة في عملية الرسم فقط
العمل الأول بعد فتح البرنامج سيكون أمامنا أكثر من خيار : إما أن نقوم بفتح أحد الأعمال السابقة بالضغط على زر Open بشريط الأوامر والأدوات أو بالوصول إليه من قائمة File أو من خلال اختصار لوحة المفاتيح وهناك خيار استيراد صورة مخططة لأرضية العمل الجديد وسنطرق بابها لاحقا، أو لنبدأ عملا جديدا وهو ما سنقوم به الآن ولكي نبدأ في خطوات رسم الحوائط والغرف على لوحة الرسم سيكون علينا أن نعاين الأدوات الموجودة بشريط الأدوات والأوامر والأداة الأولى Select هي أداة التحديد ونقوم من خلالها بتحديد الكائن الموجود على لوحة الرسم لنجري عليه التعديل أو التحريك المناسب أما أداة plan فمن خلالها نستطيع تحريك كامل العمل والإبحار عبر نافذة الرسم لمعاينة كامل التصميم في مختلف المناطق خاصة إن كبر حجم التصميم


هم + دا ا ا والأداة الثالثة Create Walls لإنشاء حوائط المنزل والأداة الرابعة Create Rooms لإنشاء الفرف ( الأرضية والسقف ) وتلوينهما أما الأداة الخامسة فهي Create Dimensions وهي المعنية بتحديد أبعاد المنزل والتي سيتم عليها بناء الحوائط والغرف وستكون تلك الأداة هي أول استخدامنا على لوحة الرسم
ويمكننا العمل بهذه الأداة باختيارها إما من خلال الضغط على أيقونتها بشريط الأدوات أو من خلال تفعيلها من شريط القوائم
Plan > Create Dimensions أو حتى من خلال اختصار لوحة المفاتيح الخاص بها من خلال هذا المسار
ولنبدأ في استخدام الأداة Ctrl + Shift + L وهو ومن الملاحظ أنه عند اختيار أي أداة تظهر نافذة تنبيهية للإعلام بوظيفة الأداة وكيفية استخدامها ومن الممكن أن نقوم بمنع ظهور هذه النافذة التنبيهية مرة أخرى بتفعيل خيار Do not display this tip again
ولو أردنا استعادة ظهور هذه النافذة مرة أخرى في كل مرة سنختار فيها أحد أدوات البرنامج ما علينا إلا الذهاب إلى تفضيلات البرنامج ومن ثم الضغط على Reset the display of tips كما بالصورة


والآن لنضع أبعاد بيتنا ونحدد مساحة المنزل و الغرف على الورق عبر خطوط وهمية سنرسم عليها فيما بعد الحوائط وارضيات الغرف وذلك من خلال أداة Create Dimensions


والآن لنستخدم أداة Create Walls لنبدأ في رسم الحوائط على خطوط الأبعاد الوهمية التي حددناها من قبل بالأداة السابقة والرسم يكون بالنقر على موضع بداية الرسم بزر الفأرة الأيمن ومن ثم تمرير الفأرة على أبعاد الرسم


كما هو مخطط في تصميم المنزل وأبعاده المحددة على الرسم، وسنلاحظ أن الفأرة أثناء تمريرها تنجذب نحو خط الأبعاد لترسم الحائط بدقة فوقه، وهذا ناتج عن تفعيل خيار المغناطيسية بتفضيلات البرنامج والذي سبق ونوهنا عن كيفية تعطيله،، ولكي يتسن لنا رسم عدة حوائط وتغيير اتجاه الحائط ننقر بزر الفارة الأيسر نقرة واحدة على كل نقطة نريد أن ينتهي عندها الحائط على أن يبدأ أو يتحول مساره في اتجاه آخر، ولو أردنا أن ننهي مسار الحائط نهائيا فعلينا أن ننقر نقرة مزدوجة على زر الفأرة الأيسر وسنلاحظ أثناء الرسم في لوحة العرض السفلية رؤية ثلاثية الأبعاد لكامل الرسم والتي نستطيع أن تبحر ونغير من زوايا ومناطق الرؤية فيها للمنزل بكل سهولة ويسر عبر أسهم الإبحار الخضراء الموجودة في أقصى الشمال بلوحة العرض أو من خلال حركة الفأرة أو حتى حركة الكاميرا بلوحة الرسم والتي ستستخدمها فيما بعد، كما سنلاحظ أنه أثناء رسم الحوائط سيظهر مكانها على لوحة الرسم خطوط مظللة بخطوط متوازية و هي إحدى أشكال التظليل المتاحة ويمكننا تغييرها عبر الولوج لتفضيلات البرنامج وتعديلها من خيار Wall pattern in plan كما يظهر بالصورة




والآن وبعد أن نرسم الحائط ربما نرى أن علينا أن نجري عليه بعض التعديلات وسنقوم بها الآن، ولنضع زر الفأرة على الحائط المراد تعديله وننقر بالزر الأيمن نقرة واحدة وستظهر لدينا قائمة بها العديد من الأوامر والخيارات المتوفر الحصول عليها أيضا من خلال القوائم أو شريط الأوامر والأدوات كذلك وقد اخترت الأمر Split wall كما يظهر بالصورة


ويمكننا هذا الأمر من قسم الحائط المختار وتحريك أي جزء منهما لأي اتجاه ومكان بلوحة الرسم كما بالصورة


أما لو اخترنا أمر Modify walls ستظهر لنا نافذة بها العديد من الخيارات لتعديل خصائص الحائط ومنها تعديل نقطة بداية ونهاية الحائط أو تعديل خيارات لون الجانب الأيمن أو الأيسر من الحائط إما بلون واحد من لوحة الألوان أو من خلال ألواح رسومية كما بالصورة


ونلاحظ بنافذة اختيار texture خيار import وهو لاستيراد الصور المصغرة من حاسبك لإضافتها للمكتبة الموجودة بالبرنامج عبر
الخطوات البسيطة الموجودة بالصورة التالية وفيها سيظهر أننا نستطيع التحكم بخصائصها بعد استيرادها مثل اسمها و أبعادها
وتصنيفها في الدليل

ونعود لتعديل خصائص الحائط حيث يمكننا تعديل ارتفاع الحائظ ودرجة انحدار أحد جوانبه مع ارتفاع الجانب الآخر، وكذلك تعديل سمكه وهو ما يظهر بالصورة التالية


ملاحظة هامة
يتيح لنا البرنامج استيراد الصور التخطيطية للمنزل من الحاسب للسير عليها في التصميم اليسر وتسهل عملية تصميم المنزل بالبرنامج فيمكنك أن تقوم برسم تخطيط المنزل بيدك على ورقة خارجية ومن ثم سحبها على الحاسب بواسطة الماسح الضوئي واستيرادها للبرنامج عبر الضغط بزر الفأرة الأيمن على لوحة الرسم واختيار: Import background image لتظهر لنا نافذة تطلب منا اختيار صورة مخططة من الحاسب وبالاستمرار تظهر لنا نافذة لتحديد حجم الصورة التي ستظهر على لوحة الرسم و النافذة التالية تطلب منا تحديد نقطة ارتكاز الصورة بلوحة الرسم وبإمكاننا ترك هذا الخيار على وضعه الافتراضي، ومن ثم ننهي عملية الاستيراد لتظهر لنا الصورة بلوحة الرسم


وربما بعد أن نقوم باستيراد الصورة نجد أن الحجم الذي اخترناه لها صغير - حينها لنقوم بالنقر بزر الفأرة الأيمن عليها ونختار من القائمة Modify background image لتظهر لنا نفس النوافذ السابقة ومن خلالها نعيد تحرير الصورة. كما نستطيع حذف الصورة نهائيا أو حتى نخفيها بصورة مؤقتة من الأوامر المفعلة في القائمة عند النقر بزر الفأرة على نفس الصورة الموجودة على لوحة الرسم مع العلم أن تلك الصورة لا تظهر في نافذة الرؤية ثلاثية الأبعاد ولا تظهر في الناتج النهائي لتصدير العمل سواء كان على هيئة صورة أو فيديو يدعم البرنامج استيراد تلك الامتدادات للصور فقط: (BMP , JPEG , GIF أو PNG ) وبعد أن رسمنا الحوائط علينا أن نضع النوافذ والأبواب في أماكنها المناسبة، وقد حان الوقت لكي نستغل دليل الأثاث الموجود على يسار البرنامج وسترى مجلد الأبواب والنوافذ وما علينا إلا أن نقوم بعملية سحب وإفلات بالفأرة للنوافذ والأبواب المختارة من الدليل لنضعها في أماكنها المناسبة على حوائط المنزل كما يتضح بالصورة

وقد نحتاج لأدوات تكبير وتصغير عدسة الرؤية للعمل لكي نرى التفاصيل الدقيقة للرسم كما بالصورة


وربما نفضل أن نستغل أغلب مساحة الشاشة الصالح لوحة الرسم فقط وبإمكاننا فعل هذا من خلال تحجيم الألواح الأخرى بواسطة الفأرة، وكذلك يتيح لنا البرنامج فصل لوحة العرض ثلاثي الأبعاد في نافذة مستقلة عن نافذة البرنامج الرئيسية، وذلك بالنقر بزر الفأرة الأيمن على لوحة العرض واختيار Display in separate window ، كما نستطيع إعادة الوضع الافتراضي باختيار الأمر Display in main window من ذات القائمة كما بالصورة التالية

والآن جاء الدور على أداة Create Rooms لنرسم الغرفة ونلون سقفها وأرضيتها
كل ما عليك فور اختيار الأداة أن تنقر بزر الفأرة الأيسر على أحد زوايا الغرفة ومن ثم تمرر الفأرة باتجاه زاوية أخرى وستجد أثناء عملية التمرير أن لون الغرفة يظهر على لوحة الرسم باللون الرمادي إلى أن تصل بالفأرة لأخر زاوية لك في الغرفة - حينها قم بالنقر على الزر الأيسر للفأرة نقرة مزدوجة الشهي عملية رسم أرضية الغرفة ولتبدأ في غرفة غيرها كما بالصورة


والآن لتبدأ في التعديل على لون السقف والأرضية بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الغرفة المرسومة ومن القائمة التي ستظهر
نختار Modify rooms

وستظهر نافذة التعديلات لنستطيع أن نضع اسما للغرفة على لوحة الرسم وكذا نغير في ألوان الأرضية والسقف في الصورة التالية


كما أنه بإمكاننا أن نحرر النصوص المكتوبة، بل نضيف نصوصا في مناطق أخرى وذلك عبر أداة تحرير النصوص وخصائصها الموجودة في شريط الأدوات والأوامر، أو بالنقر بزر الفأرة الأيمن على أي منطقة بلوحة الرسم واختيار أداة النصوص، وكذلك لو تم الضغط على أي نص مكتوب على لوحة الرسم مثل قياسات الأبعاد سيتم تفعيل خيارات تحرير النص وهي الخاصة بتكبير حجم النص وتصغيره، وإمالة النص وزيادة سمكه كما توضح الصورة.

والآن علينا أن نضع الأثاث في موضعه المناسب بالمنزل، ولنلق نظرة على دليل الأثاث حيث ستجد طريقة العرض الافتراضية تعرض القطع داخل مجلدات مصنفة بأسماء دالة على ما تحتويه فسنجد قطع الأثاث الخاصة بحجرة الجلوس وأخرى خاصة بالحمام وهكذا، وربما لا تلبي قطع الأثاث الموجودة افتراضيا بالدليل رغباتنا ، لذا يوفر البرنامج إمكانية إضافة المزيد من المكتبات بكل يسر عبر تنزيلها من الموقع الرسمي للبرنامج من هنا ومن ثم الذهاب لقائمة Furniture واختيار الأمر Import furniture library لنقوم باستيراد مكتبة كاملة من جهازنا ولنرى الصورة التالية التوضح لنا هذه الخطوات وكيف زاد عدد المجلدات وقطع الأثاث والملحقات المختلفة الملحقة بالدليل


ويمكننا كذلك إضافة قطعة أثاث واحدة لأي مكتبة عبر الذهاب لقائمة Furniture ومن ثم اختيار الأمر Import furniture أو النقر بزر الفأرة الأيمن على أي مكان فارغ بدليل الأثاث، وستظهر لنا قائمة بها خيار Import furniture وبالضغط عليه ستظهر لنا نافذة لتخبرنا بأن نختار قطعة أثاث موجودة مسبقا بالجهاز أو البحث عن القطعة المناسبة في دليل الموقع الرسمي للبرنامج وبعد تحميلها نقوم باختيارها وبعد اختيارها تظهر لنا في مربع المعاينة بنفس النافذة، وبالاستمرار سنرى في النافذة التالية إمكانية معاينة قطعة الأثاث من مختلف الزوايا والاتجاهات، وبالاستمرار سنرى في النافذة الثالثة خيارات تتيح لنا تعديل خصائص القطعة مثل اسمها ولونها وحجمها، كما تتيح لنا إمكانية تصنيفها داخل مجلد الأبواب والنوافذ ولهذا أهمية حيث أن أمر وصد لوحة الرسم لا يكون فعلا على قطع الأثاث كلها عدا الأبواب والنوافذ، ومن ثم ستكون النافذة الأخيرة لمعاينة القطعة في صورتها النهائية وإنهاء عملية الاستيراد لها.

والآن لكي يتسن لنا نقل قطعة الأثاث المختارة للوحة رسم المنزل ما علينا سوى اختيارها بزر الفأرة الأيسر والقيام بعملية سحب وإفلات لها داخل لوحة الرسم، أو بالضغط بزر الفأرة الأيمن على القطعة لتظهر قائمة نختار منها الأمر Copy وهو ذاته يوجد بشريط الأوامر والأدوات ولنختار الأمر Paste بعد النقر بزر الفأرة على المكان المناسب بلوحة الرسم، أو النختار أمر Add to home والموجود بذات القائمة السابقة مباشرة ملاحظة : كل الأوامر والأدوات الموجودة بشريط الأوامر والأدوات يمكننا الحصول عليها بالنقر بالزر الأيمن للفأرة على لوحة رسم المنزل والآن وبعد أن تم إدارج قطعة الأثاث يمكننا تحريكها بالفأرة ووضعها في المكان المناسب، وسنرى مؤشرات ومقابض للتحكم في القطعة كما يظهر في الصورة




1- ويشير إلى مؤشر الارتفاع وبتحريكه لأعلى أو لأسفل سنتحكم في ارتفاع القطعة المختارة عن سطح الأرض بالزيادة والنقصان
2- ويشير لمؤشر التدوير ومن خلاله يمكننا تدوير اتجاه القطعة الأمامي حول نقطة ارتكاز له وفي كل مرة نقوم فيها بتدوير القطعة يحركها بمقدار 15 درجة مئوية فقط حول نقطة ارتكازها
3 - أما المؤشر الثالث فيمكننا من تغيير عرض وعمق القطعة المختارة
4- والمؤشر الرابع يتيح لنا التحكم في مقاس ارتفاع القطعة ويمكننا إضفاء المزيد من التعديلات على القطعة بالنقر المزدوج عليها في لوحة الرسم وستظهر لنا نافذة التعديل تلك ومن خلالها يمكننا تعديل كل الخصائص التي مكنتنا منها المؤشرات و المقابض السابقة بدقة بالإضافة لخيارات أخرى مثل اسم القطعة وإظهاره على لوحة الرسم من عدمه وكذلك لونه وجعل القطعة مخفية أو ظاهرة




ملحوظة يمكننا التراجع عن أي خطوة قمنا بها أثناء رسم المنزل وتنسيق الأثاث به عبر النقر بزر الفأرة الأيمن على لوحة الرسم ومن القائمة نختار الخيار Undo النتراجع عن آخر خطوة أو Redo لنتراجع عن تراجعنا الأخير كما بالصورة التالية



والان نكون قد انتهينا من رسم المنزل وتنسيق كل قطع الاثاث كما بالصورة التالية




ربما تفضل لو قمنا بتصدير صورة تصميم العمل على لوحة الرسم على هيئة الصيغة المتجهية المعيارية SVG الكي نقوم ببعض التعديلات المتقدمة على العمل بواسطة أحد برامج الرسوم المتجهية كإنكسكيب وإعادة تصديرها بصيغة يقبل البرنامج استيرادها كخلفية أرضية للعمل وهذا يتيحه البرنامج عبر النقر بزر الفأرة الأيمن على لوحة الرسم ومن ثم اختيار Export to SVG format تحرير الرؤية ثلاثية الأبعاد يتيح لنا البرنامج طريقتي عرض ثلاثية الأبعاد للمنزل في أي وقت أثناء الرسم والطريقة

وتتيح لنا رؤية جوية للبرنامج كما بالصور aerial view الاولى




ونستطيع تغيير طريقة العرض تلك بالذهاب لقائمة 3D ومن ثم اختيار virtual visit وتتيح تلك الطريقة رؤية واقعية في الاتجاه الأمامي للعين كما بالصورة التالية


ويتيح لنا البرامج قدرة كبيرة للتحكم في زوايا الرؤية المختلفة للبرنامج عبر الكاميرا التي تظهر على لوحة رسم المنزل
1- ويشير الاتجاه رؤية عدسة الكاميرا والمساحة التي ستلتقطها
2– ووظيفة هذا المقبس تحريك العدسة بالصعود والهبوط من نفس الزاوية ( رؤية رأسية )
3- ووظيفة هذا المقبس تحريك العدسة يسارا ويمينا من نفس الزاوية
4- يمكنك من تغيير نقطة تمركز العدسة صعودا وهبوطا ( رؤية أفقية )

واللقطات التالية توضح زوايا مختلفة لمنزل تم تصديره في صورة نهاية بواسطة البرنامج وبزوايا رؤية مختلفة وبطريقتي عرض
البرنامج ثلاثية الأبعاد

كما يمكننا إضفاء عدة تغييرات أخرى بالذهاب لقائمة D view واختيار Modify وستظهر لنا تلك النافذة


وبالإضافة الخيارات زوايا العرض و ارتفاعها فتتيح لنا تلك النافذة إمكانية تغيير لون الأرضية والسماء، وكذلك تعديل قيمة سطوع الضوء على المنزل من خلال الخيار light brightness أو تعديل درجة شفافية الحوائط من الخيار: wall transparency
والصور التالية تظهر بعض التغييرات التي أضفيت على نفس المنزل من خلال نافذة Modify


فور الانتهاء من تصميم المنزل يصبح أمامك أكثر من خيار، وأحد تلك الخيارات هو طباعة صورة المنزل، وأول ما نفعله عند التفكير في طباعة الصورة هو أن نقوم بإعداد الصفحة من خلال الذهاب لقائمة File ومن ثم نختار Page setup وستظهر لنا نافذة بها العديد من الخيارات كتحديد حجم الصفحة وطريقة عرضها بصورة طولية أو عرضية، وطباعة قائمة دليل الأثاث المستخدم ولوحة رسم المنزل مع صورة المنزل وغير ذلك من التفاصيل كما يظهر بالصورة التالية


والآن يمكننا معاينة الصفحات قبل طباعتها عبر اختيار الأمر التالي Print preview وللطباعة بصورة نهائية على الورق، نستخدم الأمر التالي Print كما يمكننا حفظ العمل على هيئة الصيغة المعيارية للكتب (بي دي إف) من خلال هذا المسار:
File > Print to PDF
تصدير العمل الصورة ثابتة ثلاثية الأبعاد
يتم هذا عبر استخدام أداة Create a photo from 3D view من شريط الأوامر والأدوات وفور النقر على أيقونة الأداة ستظهر لنا تلك النافذة

وسنشاهد عدة خيارات في النافذة وهي متعقلة بمقاس الصورة والنسبة بين أبعادها ودرجة جودتها وتوجد ثلاث درجات بعد خيار Fast وكلما انتقلنا لدرجة أعلى زادت جودة الصورة مع بطء نسبي لعميلة تكوين الصورة، والآن نقوم بالنقر على Create وستبدأ عملية تكوين الصورة في شاشة المعاينة بالنافذة وبعد ذلك سيتاح لنا أمر Save لكي نحفظ الصورة النهائية على حاسبنا
ولأن البرنامج حر / مفتوح المصدر فيمكن لأي فرد يتقن لغة البرمجة ( الجافا) أن يبرمج إضافاته الخاصة ويضيفها للبرنامج أو يحصل على الإضافات التي يبرمجها البعض وتطرح على موقع ومنتدى البرنامج ويتم إضافة الملحقات للبرنامج عبر النقر على الإضافة بزر الفأرة نقرا مزدوجا وستعمل تلك الطريقة على نظامي ويندز وماك جيدا لكن ربما لا تعمل على نظام جنو/ لينكس ولذلك علينا أن نتوجه لمجلد المنزل وعبر هذا المسار : eteks / sweethome3d / plugins نقوم بلصق الإضافة في هذا المجلد ونعيد غلق البرنامج وفتحه لنجد الإضافة أما إذا أردنا حذف الإضافة فسنقوم بحذفها مباشرة من المجلد المحفوظة به ويكون مسار هذا المجلد على أنظمة التشغيل المختلفة كالتالي على نظامي ويندز فيستا و ۷ يكون المسار كالآتي :

C: Users user AppData Roaming eTeks Sweet Home D\plugins

على نظام ويندز XP والإصدارات الأقدم يكون المسار كالآتي :

C: Documents and Settings\user Application Data eTeks Sweet Home D\plugins

على نظام الماك يكون المسار كالآتي : |


Library Application Support/eTeks/Sweet Home D/plugin

مع الانتباه لاسم مجلد المنزل الخاص بك على نظام جنو/ ليكس يكون المسار كالآتي : .
eteks / sweethome3d / plugins
والآن سيكون من الجيد لو قمنا بإضافة إحدى الإضافات الهامة للبرنامج واسمها Advanced Rendering وهي محرك متقدم لتصدير الصور، ويمكننا الحصول عليها بالنقر هنا وبإضافتها للبرنامج ستظهر لنا قائمة جديدة به وهي Tools ومن ثم نقوم بالنقر على Create advanced photo لتظهر لنا تلك النافذة المتقدمة لإدارة عملية تكوين وتصدير الصورة

تصدير العمل على هيئة فيديو

النتجه لقائمة 3D view ومن ثم نختار Create video لتظهر لنا تلك النافذة ويظهر بها هذا الشريط وبه الزر الأحمر، وبالنقر عليه سيتم البدء في تحديد نقطة بداية مسار التصوير، ومن ثم نقوم بتحريك الكاميرا يدويا في لوحة رسم المنزل، أو عبر أسهم الإبحار في لوحة الرؤية ثلاثية الأبعاد للموقع الجديد في مسار التصوير، ومن نافذة تكوين الفديو نضغط على الزر الأحمر ليثبت آخر موقع وصلت له الكاميرا كنقطة ارتكاز آخرى له، وهكذا نقوم بنفس الخطوة في كل مرة نريد إضافة موقع جديد لمسار الفيديو

ونستطيع معاينة مسار الفديو في لوحة الرؤية ثلاثية الأبعاد عبر أزرار التشغيل بهذا الشريط قبل تصدير العمل نهائيا ويمكننا حذف آخر نقطة بالضغط على زر الفرشاة الموجود أقصى يمين الشريط ، وكذلك يمكننا حذف المسار كله بالضغط على زر الحذف الموجود أقصى يسار الشريط

والآن لنضغط على Create ليتم البدء في تكوين الفيديو وبعد الانتهاء من عملية التكوين ستفعل أيقونة Save لنحفظ الفيديو على الحاسب بصيغة Mov



ويتيح لك البرنامج إمكانية تصدير العمل بصيغة OBJ لإعادة استخدامه في برامج التصميم ثلاثي الأبعاد مثل برنامج Blender و Art of Illusion ، وهذا يكون عبر الولوج لقائمة 3D view ومن ثم اختيار Export to OBJ format وأخيرا قد تحتاج للمساعدة ويقدم لك البرنامج هذا السبيل بمطالعة وثائقه الخاصة وذلك عبر الولوج لقائمة Help ومن ثم Sweet Home D help
google-playkhamsatmostaqltradent